نولفادكس Nolvadex لكمال الاجسام شرح كامل

نولفادكس (Nolvadex) لكمال الاجسام هو من اشهر مضادات الارمطة التى استخدامها فى مجال كمال الاجسام من اجل محاربة التثدى ومحاربة تحول هرمون الذكور الى استروجين .

وسنقوم بشرح دواء نولفادكس لكمال الاجسام بالتفصيل وشرح علمى فتابعونا .

نولفادكس Nolvadex

الاسم العلمى والمادة الفعالة

الاسم العلمي للمادة الفعالة الموجودة فى دواء نلولفادكس هى Tamoxifen citrate وتستخدم عادة فى علاج بعض أنواع سرطان الثدي لدى الرجال والنساء، كما أنها تستخدم لتقليل فرصة إصابة المرأة بسرطان الثدي إذا كانت لديها مخاطر عالية (مثل تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي).المصدر

الجرعة المقترحة

اليوم يعتبر النولفادكس من الأدوية المهمة لPost cycle Therapy PCT أي المعالجة بعد الكورس، و الهدف من الأدوية المعالجة تحفيز الهرمونات الطبيعية للرجوع إلى مستواها الطبيعي .

والجرعة الفعالة هى 20-40ملغم .

كيف يعمل نولفادكس

التركيب الكيميائي للنولفادكس شبيه بالإستروجين فهو يرتبط بمستقبلات الإستروجين و يغلقها دون أن يعطي آثار جانبية إستروجينية، لذا فهو يتنافس مع الإستروجين الموجود في الجسم على هذه المستقبلات و يحمي من ارتباط الإستروجين بها، و كما نعلم للإستروجين آثار جانبية عديدة غير محببة مثل التثدى او الجاينو (نمو أنثوي في الثدي).

كونه مضاد للإستروجين يمكن استعماله في حالتين:

  1. خلال الكورسات التي تشمل ستيرويدات متحولة للإستروجين عبر الأروماتايز لتجنب الأعراض الإستروجينية.
  2. في الفترة التي تلي الكورس , حيث تكون نسبة الاستروجين عالية و الأندروجين منخفضة مما يؤدي إلى العديد من الأعراض الجانبية إذا لم يتم أخد الأدوية المضادة.

فوائد نولفادكس لكمال الاجسام

  • يحفز نولفادكس من هرموني LH Leutenizing Hormone وFSH Follicle Stimulating Hormone الذين بدورهما يحفزان إنتاج هرمون التستستيرون الطبيعي في الجسم.
  • الهرمونات عادة توقف إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي في الجسم أثناء استخدامها فاستخدام النولفادكس بعد الكورسات يسرع من عودة التستوستيرون إلى مستواه الطبيعي و يساعد على الحفاظ على الفوائد المكتسبة من الكورسات.
  • من فوائد التي يتميز بها النولفادكس تحسين مستوى الكلسترول و الدهون في الدم، و بما أن المنشطات يمكن أن تؤثر سلباً على هذه النسبة فإضافة النولفادكس محببة.
  • قد يزيد النولفادكس من حرارة الجسم بعض الشيء مما يساعد في زيادة حرق السعرات.
  • يعتبر النولفادكس شبيه بالكلومايد بالمفعول و لكنه أقوى و آمن فكل 20ملغم من النولفادكس تساوي 150ملغم من الكلومايد. و هذه الجرعة تكون كافية لزيادة التستستيرون بنسبة 150% في الجسم.

طريقة استخدام نولفادكس لكمال الاجسام

خلال الكورس عند ملاحظة بدء حدوث آثار إستروجينية كحكة و ألم في الحلمتين، يؤخذ 20-40 ملغم من النولفادكس حتى زوال هذه الآثار و هكذا.
كعلاج بعد الكورس، يؤخذ النولفادكس بجرعة 20-40 ملغم يومياً لشهر، مع النزول بالجرعة في آخر أسبوع إلى 20ملغم ، ويبدأ العلاج بعد الكورس بعد آخر حقنة بخمسة أيام إلى أسبوعين حسب نوع الستيرويد المستخدم.
يجب التذكير أن استخدام مضادات الإستروجين خلال الكورسات يقلل بشكل كبير من فوائد الكورس حيث يلعب الإستروجين دوراً كبيرا في بناء الكتلة العضلية و زيادة قوتها خلال الكورس.

* هذه المعلومات لا تغنى بتاتا عن استشارة الطبيب ولا تمنحك الحق فى استخدام الدواء بدون استشارة طبيب متخصص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *